أخبار عربية ودولية

حرب أوكرانيا: كيف تستبدل روسيا وسائل الإعلام الأوكرانية بوسائل الإعلام الخاصة بها

حرب أوكرانيا: كيف تستبدل روسيا الوسائط الأوكرانية بوسائلها الخاصة

بقلم ماريا كورينوك وجاك غودمان
فريق المعلومات المضللة للخدمة العالمية

منذ 11 ساعة

Sh هي الصفحة

حول المشاركة

موضوعات ذات صلة <div class = "ssrcss-i7uuyw-Cluster1"

إقرأ أيضا:أوليفيا وايلد

مصدر الصورة ، Rodnoi Krasnodon
شرح الصورة ،

حاولت القوات الروسية السيطرة على المؤسسات الإخبارية في أوكرانيا

كان سيرهي ستاروشكو وزملاؤه الصحفيون قد أنهوا لتوهم اجتماعهم التحريري الصباحي في أوائل مارس عندما توقفت المركبات العسكرية الروسية في الخارج.

في غضون دقائق ، اقتحم الجنود الأبواب الأمامية للمبنى المكون من ثلاثة طوابق ، وهو موطن محطة إخبارية محلية في مدينة بيرديانسك الأوكرانية المحتلة.

تم احتجاز حوالي 50 موظفًا كرهائن لمدة خمس ساعات.

لقد أصبحوا ضحايا معركة العالم الحقيقي للتحكم في تدفق المعلومات.

القوات الروسية تحتل البلدات وتهدد الصحفيين وتطالب بنشر الآراء المؤيدة للكرملين. أولئك الذين يرفضون يضطرون إلى إغلاق عملياتهم.

إقرأ أيضا:تخبر مصادر CNN تفاصيل مداهمة مكتب التحقيقات الفيدرالي لمجمع ترامب في فلوريدا

تتضمن إستراتيجية استبدال الإعلام الأوكراني بتغطية صحفية موالية للكرملين التقاط أبراج الإرسال وإيقاف الوصول إلى البرامج الإخبارية الأوكرانية الوطنية في المناطق التي يسيطر عليها القوات الروسية. بدلاً من ذلك ، يتم تشغيل إشارات عمليات البث الموالية لروسيا.

<p class = "ssrcss-1q0x1qg-Paragraph eq5iqo BBC خدمة تُستخدم لبث "دعاية وتضليل" للسكان المحليين في جنوب أوكرانيا.

<div data-component + الصحفي – أُجبر على الكذب أمام الكاميرا وأعلن أنه يعلن الحرب ضد من يسمون "القوميين الأوكرانيين". وقال الروس إنهم سينشرون هذا الإعلان بالإكراه على الإنترنت ne إذا رفض التعاون.

” كان هناك مسلحون في كل مكان ، بضع عشرات منهم ، وأعتقد أن خمسة إلى ستة منهم كانوا من FSB [خدمة الأمن الروسية]. قالوا ، “الآن هي روسيا ، وإذا كنت تريد أن تعيش ، عليك أن تتعاون” ، “يتذكر سيرهي ، الآن بأمان خارج المنطقة.

إقرأ أيضا:نثق بحرص حزب الاتحاد الوطني الكردستاني على ترسيخ “الشراكة”

<p class = "ssrcss-1q0x1qg-Paragraph" الزملاء ، "التعاون" يعني مطالب بالكشف عن اتصالات النشطاء والجنود المحليين الموالين لأوكرانيا ، والدعاية الجوية الموالية لروسيا. لم تكن هذه تهديدات فارغة.

مصدر الصورة ، Serhiy Starushko
شرح الصورة ،

تظهر الصورة التي تم التقاطها قبل الغزو سيرهي (الثاني من اليمين) وزملائه

<p class = "ssrcss-1q0x1q5 Take-Paragraph" أنا في غرفة منفصلة. بدأوا في ضربي على رأسي وصدري ورجلي ، وكانوا يضربونني بركبتيهم وراحتهم ، لذا كانت الكدمات أقل "، كما يقول ، متذكرًا الحادث.

هددوني بمسدس: أمسك بها على رأسي وأعضائي التناسلية. سألوني عما إذا كنت أرغب في الاتصال بزوجتي لأقول لها “وداعًا”. “

<p class = "ssrcss-1q0x1qg-Paragraph" الروسية أظهر مقطع فيديو يزعم أنه يظهر الاستيلاء على المحطة – لكن المبنى كان خاليًا بالفعل عندما ظهرت بالكاميرات. وقال المراسل الروسي إن الجيش اضطر إلى السيطرة على المحطة لأنها كانت تنشر "معلومات مضللة حول الوضع في المدينة". ".

كانت الشركة الأوكرانية التي تبث. كما تم إغلاق شركة أخرى ؛ تم قطع البث الوطني.

قبل الغزو ، كان بإمكان المقيمين في المنطقة مشاهدة العشرات من القنوات الأوكرانية الوطنية – وعدد قليل من القنوات المحلية – ولكن تم حظرها منذ ذلك الحين.

لديهم طبق استقبال الأقمار الصناعية ، ولا يستطيع المواطنون في المدن المحتلة الآن الوصول إلا إلى 24 قناة تلفزيونية حكومية روسية وتلك القنوات التي تبث من الجمهوريات التي نصبت نفسها بنفسها في شرق أوكرانيا.

“إنها مجرد أخبار كاذبة ، لا أريد حتى مشاهدتها. إنهم يغسلون دماغ الناس” ، كما تقول آنا البالغة من العمر 28 عامًا (ليس اسمها الحقيقي) ، والتي ما زالت تعيش في بيرديانسك. تشاهد قناة موسيقية فقط وتعتمد على الوصول المحدود إلى الإنترنت للحصول على أخبار موثوقة.

والآن أطلقت قناة مقرها القرم نشرات إخبارية للمقيمين في ما تسميه روسيا “المناطق المحررة” في جنوب أوكرانيا.

“class =” ssrcss-3qlsap-Container e1h75hkw2 “>

لا يمكن تشغيل هذا الفيديو

e1fj1fc10 “> لتشغيل هذا الفيديو ، تحتاج إلى تمكين JavaScript في متصفحك.

تسمية توضيحية للوسائط ،

قناة Pro-Kremlin تقول الحياة في مدينة بيرديانسك المحتلة مؤخرًا “سلمية”

لا يوجد رجال نشوئها من الحرب. يزعم الصحفيون أن “الحياة في المنطقة قد تحسنت مع وصول القوات الروسية” ، وأن هذه المناطق “لديها آفاق حقيقية للخروج من الأزمة التي أوجدتها السلطات الأوكرانية”.

<p class = "ssrcss-1q0x1qgiq00 هذا جزء أساسي من الاستراتيجية الروسية. لأن حرب المعلومات هي دائمًا جزء من حرب حقيقية "، تشرح ناتاليا فيهوفسكا ، من المعهد الأوكراني للمعلومات الجماهيرية.

“بدأوا ببث التلفزيون الروسي ، إنهم يهددون الصحفيين المستقلين. إنهم يأتون بالسلاح إلى غرف الأخبار ومنازلهم ومنازل آبائهم.”

<p class = "ssrcss-1q0x1qgiq00" تم استخدام نفس التكتيكات أيضًا عندما تم غزو شبه جزيرة القرم في عام 2014 ، وفقًا لمنظمة مراسلون بلا حدود ، وهي منظمة تدعم حرية الصحافة. ​​

ولكن بالإضافة إلى اختطاف موجات الأثير ، ينتج الروس محتوى محتال – كما اكتشف ميخايلو كوموك ، الذي يمتلك شركة إعلامية في مدينة ميليتوبول جنوب أوكرانيا.

بعد أن احتلت القوات الروسية المدينة ، طرق خمسة ضباط مسلحين باب منزله. صادروا جهاز الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر الخاص به ، وأخذوا ميخايلو وزوجته إلى قاعدتهم – لإجراء “محادثة”.

Mykhailo وزوجته مصدر الصورة ، Mykhailo
caption ،

علم ميخايلو أنه تم توزيع صحيفة تستخدم شعار شركته لدعم الغزو

سألوه لماذا أطلقت شركته الإعلامية على الروس اسم” المحتلين “. رد Mykhailo ، ماذا يجب أن يسميها أيضًا؟

” بدأوا يتحدثون عن ما يسمى بـ “إزالة النازية” وأجبت ، “أنا يهودي ، أنا روسي- تتحدث اليهودي – فلماذا أتيت إلى هنا؟ بالنسبة لي ، أنت لست سوى محتلين. “

يقول Mykhailo إنه لم يكن ذاهبًا إلى الروس ، لذلك قرر إغلاق صحيفته وموقعه الإلكتروني. لكنه صُدم عندما رأى صحيفة مزيفة تحمل العلامة التجارية لشركته يتم تسليمها إلى السكان المحليين.

“كانت هذه جريدة مزيفة بطباعة رهيبة ، ولكن بشعارنا. في الصفحة الأولى ، كانت هناك صورة عمدة تم تثبيتها بواسطة روسيا ، وصورة صغيرة لبوتين وصورة توضح المحتلين يساعدون المحتاجين “.

لقطة شاشة للجريدة المزيفة على اليسار والمنتج الأصلي على اليمين. مصدر الصورة ، Mykhailo Kumok
شرح الصورة ،

تقليد مؤيد لروسيا (على اليسار) لصحيفة قائمة (على اليمين) ) تم تعميمه في Melitopol

قالت إحدى المقالات إن السلطات الروسية ستخفض أسعار الغاز وتشطب جميع الديون المصرفية وتلغي مؤقتًا جميع مدفوعات الضرائب.

التعهدات غير الواقعية التي تعكس تلك التي قدمتها روسيا في شبه جزيرة القرم المرفقة في عام 2014.

” في ذلك الوقت وعدوا أيضًا السكان [بأنهم سيشطبون] ديونهم الائتمانية ويعيدون مدخراتهم – لكن لم يحدث شيء “، كما يقول يوجين فيدشينكو ، رئيس محرر StopFake ، وهي منظمة للتحقق من الحقائق متخصصة في معالجة الدعاية الروسية والأخبار الكاذبة.

“لهذا السبب يفهم معظم الأوكرانيين أن كل هذه الوعود مجرد كلمات فارغة.”

يوافق Mykhailo. إنه يشعر بالقلق من أن الدعاية مثل الصحيفة المزيفة قد تؤثر على كبار السن ، ولكن معظمهم ، كما يقول ، سينظرون إلى ما حدث عندما غزت القوات الروسية شبه جزيرة القرم ودعمت القوات الانفصالية في شرق أوكرانيا في عام 2014.

“الناس هنا لن يصدقوا الإعلام [الروسي] بشكل أعمى. أولاً ، سيسألون أنفسهم ،” هل أصبحت حياتي أفضل أم أسوأ منذ غزو القوات الروسية؟ ” والحياة هنا أصبحت بالتأكيد أسوأ – للجميع تقريبًا “.

  • spacing = “2” class = “ssrcss-1f3bvyz-Stack e1y4nx260”>

    لا يصدق الروس الحزينون الحديث عن جرائم حرب

    12 أبريل